اعلان

عاجل سقوط مدينة واو بجنوب السودان تحت يد المعارضة المسلحة


عاجل سقوط مدينة واو بجنوب السودان تحت يد المعارضة المسلحة

  سقطت مدينة (واو) ، إحدى أكبر ثلاث مدن بجمهورية جنوب السودان تحت أيدي قوات المعارضة الجنوبية المسلحة وذلك في الساعة الرابعة من فجر اليوم السبت 20 رمضان 1437 ه الموافق 25 يونيو 2016 م. وكشفت مصادر مختلفة مختصة ومتخصصة تفاصيل سقوط المدينة .
فهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي تسقط فيها مدينة واو التي تمثل مع مدينتي (ملكال) و(جوبا) أهم وأكبر ثلاث مدن لدولة جنوب السودان

لكن سقوط واو لم يشمل المدينة بالكامل، إنما سقط الجزء الغربي من المدينة بكامله، بينما ظل الجزء الشرقي من المدينة تحت سيطرة القوات الحكومية الجنوبية.

وظل الوضع متوترا طوال نهار اليوم - مع سماع دوي النيران المتقطعة من الطرفين - وحتى الآن المساء حيث بدأ إطلاق النار يتزايد بين قوات الطرفين.

 وجاء سقوط مدينة واو بعد ثلاثة أيام فقط من سقوط مدينة (راجا) ثاني أهم وأكبر مدينة في إقليم بحر الغزال وهي معقل قبيلة (الفراتيت) أكبر مناوئي ومعارضي رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت - في إقليم بحر الغزال -المنتمي لقبيلة (الدينكا) ، وأكبر داعمي زعيم المعارضة الجنوبية المسلحة (د.رياك مشار) المنتمي لقبيلة (النوير) .

وتمثل قبيلة الدينكا غالبية الجيش الحكومي، بينما تمثل قبيلتي (النوير) و (الفراتيت) أساس قوات المعارضة المسلحة ، بالإضافة لبقية القبائل الجنوبية الأخرى كقبيلة اللوه (الجور) . تقع مدينة واو في الجزء الشمالي الغربي من جمهورية جنوب السودان، ولا تبعد كثيرا من الحدود مع جمهوريتي (أفريقيا الوسطى) ، و (الكنغو زائير) .
وتخترق مدينة واو عدة انهار فرعية من نهر النيل .. أهمها نهر الجور '- أحد الروافد الفرعية - لنهر النيل الذي يصب في البحر الأبيض المتوسط عبر فرعي دمياط ورشيد في جمهورية مصر العربية. و يخترق المدينة كذلك نهر (بحرالعرب) المعروف عند الدينكا بإسم (نهركير).
 الشاهد دخول قوات المعارضة المسلحة الجنوبية لواو يجيء مع هطول الأمطار الغزيرة بالمدينة والإقليم والجنوب برمته حيث تستمر الأمطار في الهطول طوال (8) أشهر في السنة، من شهر أبريل - نيسان وحتى شهر نوفمبر - تشرين الثاني.

عاجل سقوط مدينة واو بجنوب السودان تحت يد المعارضة المسلحة
اعلان هنا بأرخص الاس

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي