اعلان

(5) ملايين سوداني بالخارج حسب احصائية دولية وهجرة الأطباء غير ممنوعة

(5) ملايين سوداني بالخارج حسب احصائية دولية وهجرة الأطباء غير ممنوعة


تحفظ الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج السفير كرار التهامي، عن تقديم احصاءات جديدة للسودانيين بالخارج، وقطع بأن الأطباء غير ممنوعين من الهجرة، وأعتبر السوق الأسود للدولار مدمراً للاقتصاد.
وقال التهامي في الحديث الأسبوعي لوزارة الإعلام بمقرها أمس، (لدينا احصائية دولية قدرت المغتربين السودانيين بـ 5 ملايين)، ولفت الى أنه لاتوجد جهة تحيط بأعداد المهاجرين الحقيقيين، وزاد (الهجرة نفسها في حراك مستمر).
وحول هجرة الأطباء قال (الاطباء ليسوا ممنوعين من الهجرة، ولكن نريد احكامها)، وأشار الى ان هناك مستشفى واحداً بالخارج به 30 طبيباً سودانياً، ولدينا جيران أحق بخبراتنا).
وأرجع الامين العام ضعف تحويلات المغتربين لعدم حرية سحب النقد الأجنبي بسبب الحصار الأمريكي على السودان، وعدم الثقة في النظام المصرفي، وعدم وجود تشريعات محفزة للإقتصاد الكلي، ونوه الى وجود تراجع وصفه بالمريع في التحويلات.
ورهن التهامي استفادة الدولة من المغتربين بإعادة النظر في الإعفاءات الكلية أو الجزئية للسلع المطلوبة والتي تشمل السيارات ومعدات الاستثمار، مقابل التحويلات المحددة باللائحة عبر المصارف والودائع، إضافة الى تحفيز الودائع بالنقد الأجنبي واستخدامها كضمانات، وطالب بحزمة من الحوافز والسياسة الموضوعية والعملية، ورأى أن الحزمة الاقتصادية التي طرحتها وزارة المالية، والمتمثلة في نظام الحافز فيما يلي تحويلات المغتربين تشكل منصة انطلاق جديدة لتوحيد سعر الصرف.
اعلان هنا بأرخص الاس

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي